كيف نقيس ضغط الدم بشكل صحيح؟

{title}
أخبار الأردن -

يواجه الكثير من الناس قراءات مختلفة لضغط الدم حين قياسها و لا يستطيع احد الجزم بوجود مرض ارتفاع ضغط الدم او بعدم وجوده. و الملاحظ ان معظم الناس يلجؤون الى قياس ضغط الدم في حالات الصداع او حالات التعب والإعياء ويعمدون على زيارة الأطباء لوجود ضغط مرتفع. وسنتحدث اليوم عن الإرشادات الصحيحة لقياس ضغط الدم.

ان ضغط الدم هي عبارة عن حالة فسيولوجية تتغير مع الحالات المرضية او مع الحالات النفسية. فمن الطبيعي ان يرتفع ضغط الدم بشكل فسيولوجي وغير مرضي في حالات العصبية، او في حال وجود الم في الجسد مثل الصداع، حالات الحمى، او اثناء ممارسة الرياضة. ولكن مع زوال هذه الظروف يعود ضغط الدم الى حالته الطبيعية.

وبالتالي فان فحص ضغط الدم الصحيح يجب ان يكون بعيدا عن هذه الحالات. فيجب ان يكون الانسان مستلقيا بشكل مريح مدة ٥ دقائق على الأقل، ولا يشكو من اي الم في الجسد حينها، وكذلك لا يجب ان يكون متناولا وجبة دسمة مدة ساعة على الأقل، وان يكون قد مارس التدخين بانواعه مدة ساعة على الأقل. وكذلك يجب ان تكون مِشدَّة الضغط حول الذراع بالحجم الكافي حتى تلتف حول الذراع بشكل كامل ومريح، فان كانت صغيرة فان ذلك يؤدي الى قراءات مرتفعة وغير صحيحة لضغط الدم.

وسيتساءل الكثير ايضا ان كانت الاجهزة الالكترونية لقياس الضغط هي صحيحة ام لا، وسنجيب ان جميع هذه الاجهزة هي صحيحة ولكن يجب معايرة الجهاز والتأكد من دقة عمله كل ٦ شهور اما عند الطبيب او عند الأماكن المتخصصة ببيع الاجهزة الطبية.

وكذلك سيتساءل الناس ان كان هناك فرق في الضغط بين الذراع اليمنى او اليسرى ونجيب انه ان كان الفرق هو اقل من ١٥ وحدة قياسية فان ذلك هو من الطبيعي.

د. عمرو سعيد رشيد/ اختصاصي أمراض القلب والشرايين / اختصاصي قسطرة الأوعية الدموية والشبكات

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير